Saturday, June 10, 2006

افتتاح اعمال المنتدى الاقتصادي السوري الاماراتي الثاني بدمشق

صدى سوريا: افتتحت في دمشق صباح اليوم أعمال المنتدى الاقتصادي السوري الاماراتي بحضور أكثر من 2000 شخصية قيادية واقتصادية في مقدمتهم كل من: (الشيخ طارق بن فيصل القاسمي عضو العائلة المالكة ورئيس دائرة التنمية الاقتصادية في امارة الشارقة ومحمد علي العبار رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار) عن الجانب الاماراتي و السادة عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ممثلا لرئيس الجمهورية والدكتور راتب الشلاح رئيس اتحاد غرف التجارة السورية.
http://www.sadasoria.com/photo/2nd-syr-eme-forum91807.jpg
كما شارك في افتتاح المنتدى السيد غيرهارد شرويدر المستشار الألماني السابق والذي تحدث عن اهمية التطور الذي يشهده الاقتصاد السوري مشيرا ً إلى انه فوجئ في ما وجده من خبرات سوريا قائلا ً : "هذا المنتدى هو خطوة على الطريق الصحيح , والألمان لديهم خبرة واسعة في مجال المعلومات والتخطيط وأظن أنه بامكاننا تبادل هذه الخبراتحتى يعم النجاح على الجميع".
ووعد شرويدر بالكثير من الاستثمارات القادمة للوطن العربي عموما ولسوريا على وجه الخصوص مؤكدا ً على أنه سيعمل على خلق اهتمام ألماني بالمنطقة العربية وأسواقها من خلال رفع مستوى الحوار بين رجال الأعمال ومختلف الفعاليات.
من جهته قال نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري أنه "لا يمكن تخيل وجود استثمار في سوريا دون الأشقاء العرب والأصدقاء الغربيين".
وفي شرح موجز قدم الدردري نظرة سريعة على التجربة الاقتصادية السورية من عام 2000 حتى اليوم مشيرا ً إلى ان معدل النمو الاقتصادي ارتفع من 0% عام 2000 إلى 4.5 % اليوم وهو في طريقه إلى الهدف المحدد بـ 7 %.
وأشار الدردري إلى ان سبب هذا النمو يعود إلى السياسات الحكومية التي ركزت على التغيير الجذري وتطوير السياسة النقدية وتفعيل البيئة الاستثمارية وفتح مجال العمل المصرفي.
وأعاد الدردري مصادر النمو في سوريا إلى كل من
- الصدادرات غير النفطية : حيث بلغت قيمة هذه الصادرات العام الماضي 3.6 مليار دولار وهو مالم تحققه سابقا ً حيث
يساهم القطاع الخاص بجزء كبير من هذا الرقم
- نمو الاستثمارات حيث ارتفعت من عام 2004 إلى عام 2005 إلى 25% وهو معدل كبير
- السياحة حيث تزايدت نسبة السائحين بين الأعوام 2003/2004/2005 بنسبة 15 % .
ولم يفت الدردي التأكيد على ان حصة القطاع الخاص يجب أن ترتفع لتغطي 20 مليار دولار استثمارات خلال السنوات الخمس المقبلة لتكمل 20 مليار موجودة الآن وذلك بهدف بهدف الوصول غلى 7 % نمو و200 ألف فرصة عمل.

رئيس شركة اعمار محمد علي العبار قال أن الكل يمكنه ان يحلم لكن اقادر هو من يملك الجرأة في التطبيق, نحن نرى انفتاح اقتصادي قوي في سوريا لذلك نحن موجودون اليوم فيها ولكننا نتمنى زيادة التشجيع للمستثمرين العرب.
وأضاف العبار أن أسس النجاح هي وجود هاجس حقيقي وخطة واضحة وهذه الشروط متوفرة في سوريا .

المعتز بالله حسن – دمشق
http://www.sadasoria.com/arabic/index.php?page=show_det_ar&select_page=14&id=962

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home